الأربعاء، يوليو 08، 2009

الرقية الشرعية وتأثيرها

الرقية الشرعية وتأثيرها
أسباب تجعل للرقية الشرعية أثراً أكبر !
س : هل من أسباب تجعل للرقية الشرعية أثراً أكبر ؟
ج : نعم .
أولاً اختيار الرقية المناسبة .

وثانياً : إيمان الراقي بهذه الرقية .
وثالثاً : تقبل المريض لهذه الرقية .
فمتى تخلف واحد من هذه الأشياء لم يحصل الشفاء ، ومتى اجتمعت حصل الشفاء بإذن الله .
وبكلمة أخرى ، الرقية التجاء إلى الله فلا بد فيها من الإلحاح في السؤال ، ومن تفويض الأمر إلى الله ، ومن انفعال الرجاء داخل القلوب .
وبقدر اليقين من الراقي ومن المرقي يكون حصول الشفاء بإذن الله
منقول من موقع الرقية الشرعية

الرقية الشرعية موهبة أم تعليم

الرقية الشرعية موهبة أم تعليم
س : هل الرقية موهبة أم تعليم أو بمعنى آخر هل يستطيع كل مسلم أن يقوم بالرقية ؟
ج : نعم ، إذا تعلم المسلم الرقية وما يجوز منها وما لا يجوز ، فبإمكانه القيام بالرقية ، ولكن لا يُنكَر أن بعض الناس أعلم بالرقية من بعض ، حتى في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فعَنْ جَابِرٍ قَالَ كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنْ الْعَقْرَبِ فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرُّقَى قَالَ فَأَتَاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنْ الرُّقَى وَأَنَا أَرْقِي مِنْ الْعَقْرَبِ فَقَالَ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ ( مسلم : 4077 )

فخال جابر تميز عن بعض الصحابة – رضوان الله عليهم - بالرقية من العقرب .
منقول من موقع الرقية الشرعية

الرقية الشرعية وحقيقة العين

الرقية الشرعية وحقيقة العين
سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله :
ما حقيقة العين ( النضل ) قال تعالى : ( وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) وهل حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) صحيح والذي ما معناه قوله : ( ثلث ما في القبور من العين ) وإذا شك الإنسان في حسد احدهم فماذا يجب على المسلم. فعله وقوله وهل في أخذ غسال الناضل للمنضول ما يشفي وهل يشربه أو يغتسل به ؟
الـجــواب : العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه وأصلها من إعجاب العائن بالشئ ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها الى المعين ، وقد أمر الله نبيه محمداً (صلى الله عليه وسلم) بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى : ( وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائناً ، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه أثرت فيه وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منف فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها ( من زاد المعاد بتصرف ) .

وقد ثبتت الأحاديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في الإصابة بالعين فمن ذلك ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يأمرني أن أسترقي من العين . وأخرج مسلم وأحمد والترمذي وصححه عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : " العين حق ولو كان شئ سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا " ، وأخرج الإمام احمد والترمذي وصححه عن أسماء بنت عميس أنها قالت يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين افتسترقي لهم ؟ قال : " نعم فلو كان شئ سابق القدر لسبقته العين " ، وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين .

وأخرج الإمام أحمد ومالك ان النبي (صلى الله عليه وسلم) خرج وسار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلاً أبيض حسن الجسم والجلد ، فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، فلبط سهل ، فأتى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقيل : يا رسول الله ! هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه قال : " هل تتهمون فيه من أحد " قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعه فدعى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عامراً فتغيظ عليه وقال : " على ما يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت " ، ثم قال له اغتسل له فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة أزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بأس .

فالجمهور من العلماء على إثبات الإصابة بالعين للإحاديث المذكورة وغيرها ولما هو مشاهد وواقع ، وأما الحديث الذي ذكرته ( ثلت ما في القبور من العين ) فلا نعلم صحته ولكن ذكر صاحب نيل الأوطار أن البزار أخرج بسند حسن عن جابر رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس " يعني بالعين .

ويجب على المسلم أن يحصن نفسه من الشياطين من مردة الجن والإنس بقوة الإيمان بالله واعتماده وتوكله عليه ولجائه وضراعته إليه ، والتعوذات النبوية وكثرة قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ، ومن التعوذات :
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .
أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .
وقوله تعالى : ( حَسبِىَ اللهُ لاَ إله إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظِيمِ ) .

ونحو ذلك من الأدعية الشرعية وها هو معنى كلام ابن الغيم المذكور في أول الجواب .

وإذا علم أن إنساناً أصابه بعينه أوشك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل داخل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله . وبالله التوفيق .
{ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 6387 }
منقول من موقع الرقية الشرعية

الرقية الشرعية وعلاج العين

الرقية الشرعية وعلاج العين
المصاب بالعين يعالج بالرقية الشرعية
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز- رحمه الله :
تعاني أختي من مرض ، وقد غلب على ظننا أنه اصيبت بالعين ، وذلك منذ سنتين ، وفي إحدى الليالي القريبة وقبل الفجر رأيت إحدى قريباتي وهي تنصحني بأخذ أختي لعلاجها عند شخص أسمته بأحد أحياء مدينتنا ، وقولها : إنه سبق أن عالج مثل هذه الحالة بالرقية الشرعية ، فبماذا تنصحوننا ؟ وجزاكم الله خيراً .

الـجــواب : يشرع علاج المصاب بالعين بالرقية الشرعية ، من الرجل الثقة المعروف بذلك ، أو المرأة المعروفة بذلك ، لكن إذا كانت الرقية من الرجل فإنه لا يجوز أن يخلو بها ، بل يجب أن يكون معها ثالث تزول به الخلوة .

وإن عرف العائن شرع استغساله بأن يغسل وجهه وكفيه في إناء ثم يغتسل به المعين ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) في حق العائن : " وإذا استغسلتم فاغسلوا " .
{ مجموع فتاوي ومقالات متنوعة }
منقول من موقع الشرعية

الرقية الشرعية والرقية البدعية

الرقية الشرعية والرقية البدعية
الرقية الشرعية
و هي أن تكون بكلام الله أو بكلام رسول الله صلى الله
عليه وسلم ,الثابت عنه في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء و الأدعية النبويـة
التي تتعلق بالاستشفاء, و أن تكون هذه الرقية باللغة العربية الواضحة المسموعة و
ذلك تفريقا لما يفعله السحرة و المشعوذون و الدجالون من تمتمات لا تفهم و لا
تفقه , و أن تكون الرقى ليست مختلطة بشرك أو كفر أو ابتداع . فكل ما عدا
هذه الأمور مباح بدليل ما رواه الأمام مسلم في صحيحه عن عوف بن مالك
الأشجعي, قال :" كنا نرقى في الجاهلية, فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلـك؟
فقال: اعرضوا على رقاكم , لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك" . رواه مسلم
أما الرقية البدعية
هي كل ما أضيف من رقى يعمل بها المشعوذون أو من كتبهم وان لـم يكـن بها
شيء مـن الشرك أو الكفر لكن اعتاد هؤلاء القوم على استخدامها حتى لا يظـن
الناس أنها من الرقي الشرعية حيث أنها لم تكن علي منهج رسول الله صلـي الله
عليه وسلم وما لم يثبت عن النبي فانه يدخل في الاحداث و"من أحدث في امـرنا
هذا ما ليس منه فهو رد" كما أخبر بذلك النبي صلـى الله عليـه وسلم ،والمثـال
علـى ذلك أن بعض الناس يقول اذا كان عندك شيء من الحسد مثلا فقـرأ أيـة
الكـرسي 70 مرة في ضوء القمر ليلة كذا وكذا والمقصود هنـا قراءة الكرسي
ولكن كون أن هذه الصفة و الصيغة لم ترد بنص شرعـي لـذلك اصبحت بدعة.
وكذلك كل آية أو قراءة وردت بعدد معين من قبل النبي صلى الله عليه وسلم يكون
الأمر في ذلك توقيفيا لاينبغي الزيادة أو النقصان وكلا الحالتين فيها استدراك علي
الرسول وهو عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عـن الهوى . فما ذ كره سبعا
نذكره سبعا وما ذكره ثلاثا نذكره ثلاثا كل ذلك حتى نكون متبعين لا مبتدعين ،
والله من وراء القصد .
منقول من موقع الرقية الشرعية